حمد بن عيسى آل خليفة والمستشار اليهودي
حمد بن عيسى آل خليفة والمستشار اليهودي
الرئيسية / الأبرز / المنامة: زيارة نتنياهو للمملكة الشهر المقبل

المنامة: زيارة نتنياهو للمملكة الشهر المقبل

قال مستشار ملك البحرين، إن موعد الزيارة الرسمية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للعاصمة المنامة، ستتم الشهر المقبل.
وتوقع مارك شناير، الحاخام الأمريكي الذي تم تعيينه هذا الشهر مستشارًا خاصًا لملك البحرين، أن يقوم نتنياهو بزيارة إلى المنامة في وقت مبكر من يناير/كانون الثاني المقبل.
وقال شناير في مقابلة مع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» إن انسحاب القوات الأمريكية من سوريا سيعزز العلاقات بين إسرائيل مع الدول العربية السنية، معتبراً أن تحرك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غير المتوقع يزيد من قلق العالم العربي.

وتوقع الحاخام شناير أن يسافر نتنياهو إلى البحرين الشهر المقبل، وأن المملكة الخليجية الصغيرة ستنشئ قريباً علاقات رسمية مع «إسرائيل».
وقال شناير، نقلاً عن محادثة مع مصادر رسمية رفيعة في شبه الجزيرة العربية لم يذكر اسمها، إن «خروج الولايات المتحدة من سوريا قد يؤدي إلى تسريع صفقة جلب إسرائيل والخليج معا».

ويعتبر على نطاق واسع في «إسرائيل» أن مارك شناير، الحاخام غير الرسمي لدول الخليج، والتقى عدة مرات مع كبار المسؤولين في المملكة العربية السعودية، البحرين، وقطر. ولسنوات التي عقدت في ظل السرية الجزئية، تمكنت «إسرائيل» من تحقيق قفزة نوعية مع دول الخليج في الأشهر القليلة الماضية، صاحبتها مجموعة من الزيارات الرسمية المعلنة والتصريحات الصارخة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. تتوافق مع التصريحات الصادرة عن الحاخام مارك شناير، وهو ضيف دائم في قصور ملوك وامراء الخليج.

وفي حديثه خلال قمة الابتكارات الإسرائيلية في تشرين الأول/أكتوبر، ألمح نتنياهو إلى أن الدول المجاورة تخطب ود «إسرائيل». وفي اليوم التالي، وصل إلى عاصمة سلطنة عُمان، ليصبح أول مسؤول إسرائيلي يزور البلاد بشكل علني منذ أكثر من عشرين عاماً.

وبعدها أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال الشهر الجاري، ان سلطنة عمان ستسمح لطائرات إسرائيلية بالتحليق في مجالها الجوي، مؤكداً أنه يريد العمل وفق نهج مختلف عبر التقدم باتجاه تطبيع العلاقات مع الدول العربية دون المرور عبر حل الصراع مع الفلسطينيين.
وقال نتنياهو حول زيارته المفاجئة في تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى سلطنة عُمان التي لا تربطها علاقات دبلوماسية مع «إسرائيل»، «عندما زرت سلطنة عمان تحدثت مع جلالة السلطان قابوس الذي أقرّ لي بأن شركة الطيران الإسرائيلية ال عال تستطيع التحليق فوق الأراضي العمانية».

شاهد أيضاً

السيد خامنئي لرئيس الوزراء الياباني: طهران لن تتفاوض مع أميركا وترامب لا يستحق رسالة منا

أفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية بأن المرشد الأعلى السيد علي خامنئي أبلغ رئيس الوزراء الياباني …