علم الاحياء
علم الاحياء
الرئيسية / الأحدث / ما السبب وراء تناول التماسيح كميات من الحجارة؟

ما السبب وراء تناول التماسيح كميات من الحجارة؟

تحتوي مائدة التمساح على العديد من الأطباق الغريبة، مثل أسماك القرش، والبرتقال الصيني (الكومكات) والحجارة. وهذه الأخيرة هي مثار السؤال: لماذا تتناول التماسيح كميات من الحجارة؟

ولطالما اعتقد العلماء أن الطيور تبتلع الحجارة لمساعدتها على هضم وجبات الطعام العسيرة، أو خطأ في فوضى تناولها وجبة عشاء حية.

دراسة جديدة تقدم استخداماً آخر للحجارة، ولكن هذه المرة في عالم التماسيح التي لا تكتمل وجباتها دون كمية منها، وبحسب تقرير نشرته مجلة “SCIENCE”، فإن التمساح حين يبتلع الحجارة يعزز قدرته على البقاء في قاع المياه.

وتقضي التماسيح بأنواعها معظم وقتها في الماء، وهي تطارد فرائسها أو تهرب من مفترسيها، وفي المحصلة فإن أي شيء يمكنها القيام به لزيادة وقتها تحت السطح، يعد ميزة.

لمعرفة ذلك، أحضر فريق باحثين في علم الأحياء التكاملي سبعة تماسيح أميركية شابة إلى مختبرهم، وقاسوا المدة التي ظلت فيها مغمورة قبل وبعد ابتلاعها طواعية كمية من الحجارة الصغيرة.

أخذ كل تمساح 42 غطسة، 21 قبل و 21 بعد وجبة طازجة. ويفيد الباحثون بأن الحجارة التي كانت فقط حوالي 2.5٪ من وزن التمساح أحدثت فارقاً كبيراً، مما أدى إلى زيادة وقت الغوص بمعدل 88٪ وما يصل إلى 35 دقيقة.

شاهد أيضاً

ظريف يتوجه إلى نيويورك الثلاثاء

أعلنت طهران أن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، يتوجه إلى نيويورك يوم الثلاثاء المقبل. …