الرئيسية / الأبرز / اشتباك بين الكونغرس والبيت الأبيض بسبب السعودية وحرب اليمن

اشتباك بين الكونغرس والبيت الأبيض بسبب السعودية وحرب اليمن

أكد الباحث السياسي بالمركز العربي لنزاعات الشرق الأوسط بالولايات المتحدة الأميركية جو معكرون، أن أوراق الضغط التي يمتلكها الكونغرس في الملف اليمني محدودة، وهذا يعود إلى أن الدعم الأميركي للسعودية في حرب اليمن كان قاصرا على تزويد الطائرات بالوقود، وهذا الأمر توقف منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال الباحث السياسي بالمركز العربي لنزاعات الشرق الأوسط، في اتصال مع “سبوتنيك”، اليوم الأحد، إن الحرب في اليمن أصبحت جزءا من الاشتباك السياسي بين الكونغرس والبيت الأبيض، فيما يتعلق بالعلاقات الأميركية — السعودية، غداة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وأشار معكرون، إلى أن إدارة ترامب يبدو أنها غير راغبة بالضغط على القيادة السعودية لإنهاء هذه الحرب، بعدما كان هناك ضغوطا أميركية قبل أشهر لإنهاء الحرب في اليمن، لكن تلك الضغوط تراجعت على وقع توسيع العقوبات الأميركية على طهران.

وأوضح معكرون أن السياسة الأميركية تجاه اليمن في المدى المنظور، يبدو أنها ستبقى على ما هي عليه، أي الوقوف خلف السعودية حتى تتوافر ظروف الحل السياسي في اليمن.

وكان مشرعون جمهوريون وديمقراطيون في الولايات المتحدة، جددوا الخميس الماضي مساعيهم لمعاقبة السعودية، بسبب مقتل جمال خاشقجي، وللتصدي للأزمة الإنسانية في اليمن، إذ قدموا تشريعا يمنع مبيعات بعض الأسلحة، ويفرض عقوبات على المملكة، كما منح الكونغرس إدارة ترامب مهلة لتقديم تقرير إلى الكونغرس بخصوص المسؤولية عن مقتل خاشقجي انتهت الجمعة الماضية، دون التزام من البيت الأبيض.

شاهد أيضاً

رويترز عن مسؤول في قسد: قواتنا ستشتبك مع فلول داعش في اخر معقل لهم في شرق سوريا

“قسد” تعلن الاستعداد لمقاتلة فلول داعش في الباغوز بمجرد انتهاء إجلاء المدنيين

تتواصل المعارك بين قوات سوريا الديمقراطية التي يدعمها التحالف بقيادة واشنطن وعناصرِ داعش في بلدة …