الرئيسية / الأبرز / “فيتو” ترامب يبطل قرار “الكونغرس” بشأن جدار المكسيك

“فيتو” ترامب يبطل قرار “الكونغرس” بشأن جدار المكسيك

للمرة الأولى خلال رئاسته، لجأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الجمعة إلى حق النقض “الفيتو” ضد إجراء لـ”الكونغرس” كان سيعرقل محاولاته للحصول على تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك من خلال إعلان حالة طوارئ وطنية.

وقالت ترامب خلال التوقيع على الفيتو:”للكونغرس حرية تمريره، وأن من واجبي الاعتراض عليه”، وأضاف “ناخبو الحزب الجمهوري صوتوا بأغلبية ساحقة ضد القرار الرافض إعلان حالة الطوارئ”، وتابع “قرار الكونغرس خطير ومتهور، نحن نبني بشكل واسع الجدار في الوقت الحالي”.

واستخدام ترامب لـ”الفيتو” يعني إعادة هذا الإجراء لـ “الكونغرس”، في حين يُرجّح أن يفشل مجلس النواب الأميركي-الذي يسيطر عليه الديمقراطيون- في الحصول على تأييد كافٍ لتخطي “فيتو” ترامب.

وعقب إعلان ترامب توقيع الـ “فيتو”، أعلنت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي أن المجلس سيصوت لإلغاء “فيتو” ترامب بشأن حالة الطوارئ في الـ 26 من الشهر الحالي.

وقالت بيلوسي في بيان “في 26 آذار/مارس سيتصرف المجلس مجددًا من أجل حماية دستورنا وديمقراطيتنا من إعلان الرئيس للطوارئ من خلال التصويت على تجاوز الـ”فيتو” الذي أصدره”، واتهمت ترامب بانتزاع سلطات إضافية بشكل غير قانوني.

من جهته، أكد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر أنهم لن يتوقفوا أبدا عن الدفاع عن بلدهم “من هذا الرئيس المخادع”، في إشارة إلى ترامب.

وكان أعضاء مجلس الشيوخ قد صوّتوا أول أمس الخميس بالموافقة على قرار يوقف حالة الطوارئ التي أعلنها ترامب، وذلك بغالبية 59 سيناتورا فيما رفضه 41 آخرون.

ويسعى ترامب من خلال إعلان حالة الطوارئ إلى توجيه 3.6 مليارات دولار إضافية لتمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك وهي أكثر من القيمة التي خصصها له المشرعون.

العهد

شاهد أيضاً

بالفيديو.. أمطار غزيرة في الحرم المكي لأول مرة في شهر رمضان

تدوال رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو توثق هطول أمطار داخل الحرم المكي، يوم …