أوغلو: منظومة الدفاع الروسية "إس-400" لا تهدد حلف الأطلسي
أوغلو: منظومة الدفاع الروسية "إس-400" لا تهدد حلف الأطلسي
الرئيسية / الأبرز / أوغلو: منظومة الدفاع الروسية “إس-400” لا تهدد حلف الأطلسي

أوغلو: منظومة الدفاع الروسية “إس-400” لا تهدد حلف الأطلسي

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس إن منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400” تتوافق مع حلف شمال الأطلسي (ناتو) الذي يتعين عليه تشكيل مجموعة عمل لدراستها.

وأضاف أوغلو في كلمة له خلال منتدى دافوس الاقتصادي أن “الزعم هو أن منظومة (إس-400) وطائرات (إف-35) غير متوافقتين.. هذا هو الزعم، وهذا هو اقتراحنا.. دعونا نشكل مجموعة عمل، ويمكن للحلف أن يرأسها ولنترك الخبراء يجرون التقييم ويعودون إلينا”.

وأكد أن المنظومة “لا تمثل أي تهديدات لمنظومة الحلف أو أعضائه”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد قال في 19 أيار/ مايو 2019 إن بلاده لن تتراجع عن صفقة صواريخ “إس 400” الدفاعية الروسية، مؤكداً أن أنقرة ستشترك أيضاً مع موسكو في إنتاج منظومة الدفاع “إس-500” وأنها ستتسلم مقاتلات “إف 35” الأميركية ومعداتها عاجلاً أم آجلاً. وذلك بالرغم من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن بلاده ستفرض عقوبات على تركيا وستحرمها من الحصول على طائرات “اف 35”.

وقررت تركيا في عام 2017 شراء منظومة “إس 400” من روسيا بعد تعثر جهودها لشراء أنظمة الدفاع الجوية باتريوت من الولايات المتحدة، وفق شروط مقبولة. واعتبرت واشنطن أن المنظومة الروسية ستشكِّل خطراً على أنظمة حلف شمال الأطلسي، وهو ما تنفيه أنقرة التي تحاول في الوقت نفسه شراء مُقاتلات “أف 35” الأميركية التي تشارك في إنتاجها، لكن واشنطن ترفض ذلك تحت حجّة “أن امتلاك منظومة أس 400 لا يتناسب مع امتلاك طائرات أف 35”.

هذا وتسلمت تركيا في 13 تموز/ يوليو 2019 الدفعة الأولى من أجزاء منظومة “إس-400” الروسية على أن تتسلم الصفقة كاملة في الموعد المحدد والمتفق عليه مع روسيا. كما تسلَّمت بالفعل ثلاث طائرات من هذا الطراز من واشنطن، لكنها لم تتسلَّم الرابعة.

المصدر : الميادين + وكالات

شاهد أيضاً

اليمن

العدوان على اليمن: 2000 يوم… من الجريمة

مع مرور 2000 يوم على اندلاع العدوان، لا تزال تبعات الجريمة المتواصلة المرتكبة بحق اليمنيين …