الخارجية الصينية: الإبقاء على العقوبات على إيران سيكون له تأثير خطير على قدراتها وجهودها في مكافحة كورونا
الخارجية الصينية: الإبقاء على العقوبات على إيران سيكون له تأثير خطير على قدراتها وجهودها في مكافحة كورونا ض
الرئيسية / الأبرز / الصين: لرفع العقوبات فوراً عن إيران التي تكافح كورونا

الصين: لرفع العقوبات فوراً عن إيران التي تكافح كورونا

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ، أن بلاده دعت الدول المعنية إلى رفع العقوبات على الفور عن إيران، في الوقت الذي تكافح فيه طهران، للتعامل مع جائحة فيروس كورونا المسبب لمرض “كوفيد-19”.

وقال شوانغ، في مؤتمر صحفي اليوم الإثنين إن حكومة إيران وشعبها تكافح جائحة فيروس كورونا، وقد دخلت هذه المواجهة مرحلة حاسمة، مشيراً إلى أن “الإبقاء على العقوبات أحادية الجانب ضد إيران خلال هذه الفترة لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع”، لافتاً إلى أن هذا مخالف لروح الإنسانية.

وأضاف، أن “الإبقاء على العقوبات سيكون له تأثير خطير على قدرات إيران وجهودها في مكافحة كورونا، ما سيعيق أيضاً مساعدة طهران من قبل الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى”.

كما أكد أن “الصين تدعو الأطراف المعنية إلى رفع العقوبات ذات الصلة فوراً عن إيران لتجنب المزيد من الأضرار بالاقتصاد الإيراني وحياة الناس”.

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية شدد على أن “بكين ستواصل مساعدة طهران بناءً على احتياجات الجانب الإيراني وقدراته”، داعية المجتمع الدولي “للعمل مع إيران لضمان أمن الصحة العامة على المستويين الإقليمي والعالمي “.

ويذكر أن الرئيس الإيراني حسن روحاني وجّه في وقت سابق رسائل إلى قادة عدة دول، بأن العقوبات الأميركية تسببت لإيران بخسائر بقيمة 200 مليار دولار، وأن أثرها يمنع العالم من التعامل مع الوباء. 

وأشار روحاني إلى أن إيران تواجه قيوداً شديدة تتعلق بالعقوبات الأميركية وسياسة الضغط الأقصى على طهران.

واتخذت إيران قراراً وطنياً سيتخذ خلال 24 ساعة للحد من انتقال كورونا. في حين أشادت منظمة الصحة العالمية  باستراتيجيات إيران وأولوياتها للسيطرة على الفيروس، وقالت إنها تتطور بسرعة في الاتجاه الصحيح.

المصدر : الميادين + وكالات

شاهد أيضاً

إيقاف مجلس إدارة الزمالك

إيقاف مجلس إدارة الزمالك

أصدرت وزارة الشباب والرياضة المصرية قرارا بإيقاف واستبعاد مجلس إدارة نادي الزمالك بالكامل وتشكيل لجنة …