كن جزءًا من المواجهة
كن جزءًا من المواجهة
الرئيسية / الأبرز / “بادر”.. كن جزءًا من المواجهة

“بادر”.. كن جزءًا من المواجهة

في الحروب والأزمات يبرز التكافل الاجتماعي كأحد أوجه التضامن وتحمل المسؤولية من الدولة اتجاه مواطنيها أولا، ومن المواطنين اتجاه بعضهم البعض ثانيًا. وفيما يمر لبنان كما سائر بلدان العالم في أزمة كورونا الى أضيفت الى لائحة أزماته الاقتصادية والسياسية الطويلة، يبرز التكافل الشعبي المجتمعي كعامل دعم ايجابي للجهود الرامية الى الحد من تداعيات الأزمة المستجدة.

“بادر”، عنوان حملة أهليّة لمواجهة كورونا معنيّة بالوقوف بجانب العائلات الفقيرة للصمود في هذه الأزمة، وتسعى لرعاية مبادرات تطوعيّة على الصعيد الأهلي والإجتماعي والطبّي. تنسّق الحملة جهودها مع جميع القوى والجهات المعنية، لمواجهة تحدي كورونا وعدم ترك الثقل كله على الدولة اللبنانية الضعيفة القدرات.

بعد نشر فيديو يدعو فيه الى الوقوف الى التكافل في لبنان واعلانه تخصيص صفحته على “تويتر” لدعم هذا المشروع، تلقى الصحافي عباس فنيش العديد من المبادرات من قبل ناشطين واعلاميين، وتوحدت الجهود حتى باتت “بادر” حملة اجتماعية شعبية للتكافل الاجتماعي.

يشرح فنيش في مقابلة مع “كورونا نيوز” أسلوب العمل ضمن الحملة “الخط الأول الذي نعمل عليه هو ميداني تنفيذي، يُعنى بتأمين المساعدات والتموين والحصص الغذائية. الأولوية في هذه التقديمات هي لأصحاب العمل اليومي كسائقي الأجرة (سيتم اليوم مثلا تقديم 120 حصة لسائقي أجرة) وبائعي “عربات” الخضار، وأصحاب “الاكسبرس”.. من ثم ننتقل الى تقديم باقي الحصص الى العائلات الجِد محتاجة والتي فيها حالات صعبة، ونتعاون في هذا المجال مع العمل الاجتماعي في حزب الله”.

فنيش يؤكد أن القيمين على الحملة يقومون بالتدقيق جيدا في هذه الحالات التي تَرِد، لضمان وصول المساعدات الى من هم أكثر حاجة اليها.

خط آخر تعمل عليه الحملة بحسب فنيش يرتبط باستحقاق “أول الشهر”: “أهم ما يرتبط بأول الشهر هي الايجارات، ونحن نقوم بالضغط على مواقع التواصل لرفع حس المسؤولية بضرور التكافل الاجتماعي، ومن يستطيع أن يخفض الايجارات أو يعفي المستأجر منها فنحن نشكره وندعمه ونشجعه”.

تفرّعات عدّة تندرج تحت عنوان الايجارات، مثل اشتراكات المولدات والانترنت والمياه. في هذا الاطار يقول فنيش “تواصلنا مع أصحاب المولدات وهم أبدوا تعاونا وتجاوبا كبيرا، لكن توجد عثرة أن صاحب المولد عندما يعلن عن الاعفاء من الاشتراك الشهري، فإن بعض المشتركين يرفعون مستوى السحب على العدادات ما يراكم أعباء اضافية على صاحب المولد. من هنا سيكون لأصحاب المولدات نظرة في كيفية المساعدة للعائلات التي لا تستطيع دفع كلفة الاشتراك بما يمكنها من الاستمرار في تقديم الخدمات في الوقت عينه، كذلك هناك تعاون ايجابي من قبل موزعي الانترنت في تقديم خدمات بأسعار مخفضة أو مجانية حسب الحالات”.

مجموعة “التنسيقية” بدورها وضعت جهودها في مبادرة “خبز وملح” بتصرف “بادر”، حيث سيتم توزيع ربطات الخبز وأكياس الملح على عينات كبيرة وعشوائية في الضاحية الجنوبية، وهو أمر سيستمر خلال الفترة المقبلة.

 

فنيش يلفت في حديث مع “كورونا نيوز” الى تحية طيّبة تعنى بالمتطوعين في مستشفى رفيق الحريري الحكومي، حيث سيتم تأمين وجبات غذائية يوميًا للمتطوعين بعدما تبرّعت عدّة مطاعم لهذه الخدمة”.

لتكون جزءًا من خط الدفاع عن بلدك ومجتمعك، لا تقف متفرّجًا، “بادر” بقدر ما تستطيع، للتبرع الاتصال على الرقم: 71/212967

شاهد أيضاً

إيقاف مجلس إدارة الزمالك

إيقاف مجلس إدارة الزمالك

أصدرت وزارة الشباب والرياضة المصرية قرارا بإيقاف واستبعاد مجلس إدارة نادي الزمالك بالكامل وتشكيل لجنة …