دونالد ترامب
دونالد ترامب
الرئيسية / الأحدث / ترامب يعلن فرض عقوبات جديدة على كوبا

ترامب يعلن فرض عقوبات جديدة على كوبا

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمام تجمع للمحاربين القدامى في البيت الأبيض، عن فرض عقوبات جديدة تمنع الأميركيين الزائريين من الإقامة في العقارات المملوكة للحكومة الكوبية.

كما أعلن أيضاً تقييد استيراد الكحول والتبغ الكوبي.

وكانت واشنطن فرضت العام الماضي عقوبات على كوبا تشمل حظر السفر إليها على الأميركيين.

واشنطن فرضت عقوبات حينها على 5 هيئات مرتبطة بالجيش والاستخبارات في كوبا، فيما ردّ الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل على فرض واشنطن عقوبات على بلاده، قائلاً “نحن الكوبيون لا نستسلم ولا أحد يستطيع نزعنا  من وطننا”.

يذكر أنّ وزارة الخزانة الأميركيّة أعلنت، أمس الثلاثاء، توسيع قائمة العقوبات ضد فنزويلا، حيث تمّ فرض قيود جديدة على 5 مواطنين فنزويليين، بالإضافة إلى إدراج 47 فرداً وكياناً قانونياً من عدة دول ضمن القائمة السوداء.

واعتبرت الوزارة الأميركيّة، أنّ هذه الكيانات الـ47 “تتعارض ومصالح الأمن القومي أو السياسة الخارجية الأميركيّة”.

وكانت وزارة الخارجية الفنزويلية دانت في بيان لها ما وصفته بـ”العدوان الأميركي الجديد، وإعلان عقوبات أحادية الجانب ضد الرئيس مادورو، من دون أيّ سبب، كجزء من حملة العدوان المستمرّة ضدّ إيران وفنزويلا ومنظومة الأمم المتحدة المتعدّدة الأطراف”، مؤكدة أن “واشنطن لا تستطيع منع كراكاس من بناء علاقات مع إيران”.

وأعلن الرئيس الفنزويليّ نيكولاس مادورو إنشاء وحدة “كوماندوس عمليات خاصة”، مُكلّفة بالتصدّي لأعمال تخريبيّة محتملة قد تقوم بها الولايات المتحدة على أراضيها.

مادورو أوضح أنّ هذه الوحدة “ستكون لديها قدرة التحرّك في أيّ مكان في البلاد على مدار الساعة”.

الجدير بالذكر أن إيران زودت فنزويلا بالبنزين في شهر أيار/ مايو الماضي لتخفيف نقص حاد في الوقود بسبب العقوبات والحصار الأميركي عليها، مما أثار القلق في واشنطن مع توسيع البلدين للعلاقات التجارية في إطار جهودهما لتقويض برامج العقوبات مشددة.

المصدر:الميادين

شاهد أيضاً

القضاء ينتصر للاستعباد!

أصحاب مكاتب الاستقدام ينتفضون ضدّ عقد العمل الموحّد

بقرارٍ قضائي، كسرت نقابة أصحاب مكاتب استقدام العاملات/ العمال في الخدمة المنزلية قرار دخول عقد …