نتنياهو عن التطبيع مع السودان
نتنياهو عن التطبيع مع السودان
الرئيسية / الأبرز / نتنياهو عن التطبيع مع السودان: إختراق تاريخي دراماتيكي.. وتحوّل هائل

نتنياهو عن التطبيع مع السودان: إختراق تاريخي دراماتيكي.. وتحوّل هائل

وصف رئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتنياهو، اتفاق تطبيع العلاقات مع السودان بـ”الإختراق التاريخي الدراماتيكي للسلام”، مشيراً إلى أنّ “دولة عربية إضافيّة تنضمّ لدائرة السلام، هذا تحوّل هائل”.

وأضاف نتنياهو: “اليوم الخرطوم تقول نعم للسلام مع إسرائيل، نعم للإعتراف بإسرائيل، هذا عصر جديد، وهذا يثير الإنفعال”. 

وسائل إعلام إسرائيليّة تحدثت عن أنّ نتنياهو كشف عن لقاءات مرتقبة بين وفود من السودان و”إسرائيل” من أجل “بحث التعاون في مجالات عديدة، منها الزارعة، التجارة، والعديد من المجالات الهامة لمواطنينا”.

وقال نتنياهو إنّ “السماء السودانية مفتوحة الآن أمام إسرائيل. هذا يسمح بتسيير رحلات جويّة مباشرة وأقصر بين إسرائيل وأفريقيا وأميركا الجنوبيّة”، موجهاً شكره إلى رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك، والرئيس الأميركي دونالد ترامب وفريقه، مضيفاً: “أشعر بانفعال كبير ويا ليت تتوسع دائرة السلام أكثر”.

كما تطرق رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان له، إلى مسألة بيع الولايات المتحدة طائرات “F-35” للإمارات، موضحاً أنّ “التفاهمات الجديدة ليست جزء من إتفاق السلام مع الإمارات والنقاش حولها بدأ قبل حوالي شهر، مع زيارة وزير الأمن بيني غانتس إلى واشنطن وانتهت أمس”.

نتنياهو شدد على أنّ  “اتفاق السلام التاريخي بين إسرائيل والإمارات لم يشمل أي موافقة لإسرائيل على أيّ صفقة سلاح”، بعد ما كشفته صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن الموضوع، وزعم نتنياهو أنه “أخبار كاذبة تماماً”.

يذكر أنّ البيت الأبيض أكد اليوم الجمعة، أن “إسرائيل” والسودان وافقا على تطبيع العلاقات.

وبحسب وكابة “رويترز” يتوقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب “انضمام دول كثيرة خلال الأسابيع والأشهر المقبلة للتطبيع”، مؤكداً أنّ “السعودية ستنضمّ الى الركب قريباً”.

وسائل إعلام إسرئيليّة أشارت إلى أنّ “مصدراً أميركياً كبير قال لوكالة رويترز إنّه يتوقع الإعلان عن اتفاق تمهيدي للتطبيع بين إسرائيل والسودان هذا المساء”، ويأتي ذلك بعد أن أعلن المجلس السيادي المؤقت في السودان أن ترامب “وقع على إزالة السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب”.

المصدر: الميادين

شاهد أيضاً

إيقاف مجلس إدارة الزمالك

إيقاف مجلس إدارة الزمالك

أصدرت وزارة الشباب والرياضة المصرية قرارا بإيقاف واستبعاد مجلس إدارة نادي الزمالك بالكامل وتشكيل لجنة …