التطبيع
التطبيع
الرئيسية / الأحدث / دولة جديدة نحو التطبيع والعرَّاب سعودي

دولة جديدة نحو التطبيع والعرَّاب سعودي

كشفت صحيفة “يديعوت إحرونوت” أن الكيان الصهيوني أجرى اتصالاتٍ سرية مع دولة النيجر، بهدف التوصُّل لاتفاقٍ للتطبيع بين الجانبيْن، برعاية سعودية.

وأفادت “يديعوت” عن تقديراتٍ في وزارة الخارجية الإسرائيلية بأن النيجر ستكون “الدولة المسلمة التالية” التي ستُبرم اتفاقيةً لتطبيع العلاقات.

ومن المرجَّح إجراء انتخابات رئاسية في النيجر، الشهر المقبل، وأبرز المرشحين فيها وزير الداخلية السابق عن الحزب النيجري من أجل الديمقراطية والاشتراكية “محمد بازوم”، وقائد المجلس العسكري الحاكم، الجنرال “سالو دجيبو”.

وتتوقّع وزارة الاستخبارات الاسرائيلية أن يحصل تطوّرٌ في الاتصالات السرِّية للتوصل إلى اتفاق تطبيع علاقات بين “إسرائيل” والنيجر في حال فوز “بازوم”.

وأفادت تقارير إعلامية إسرائيلية، في الأسابيع الأخيرة، عن تشجيع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لمسؤولين من النيجر على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مثلما أيد اتفاقيات مشابهة بين حكومة الاحتلال وكلٍّ من الإمارات والبحرين والسودان.

وقال وزير المخابرات الإسرائيلي “إيلي كوهين”، بحسب الصحيفة، إن “الاتفاقيات بين “إسرائيل” والدول المسلمة في أفريقيا ستساعد في الاستقرار الإقليمي، والانتخابات القريبة في النيجر ستكون جوهرية بالنسبة لتقدُّم عملية تطبيع العلاقات بين الطرفيْن”.

المصدر: العهد

شاهد أيضاً

إيقاف مجلس إدارة الزمالك

إيقاف مجلس إدارة الزمالك

أصدرت وزارة الشباب والرياضة المصرية قرارا بإيقاف واستبعاد مجلس إدارة نادي الزمالك بالكامل وتشكيل لجنة …