الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن
الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن
الرئيسية / الأحدث / بايدن: سلوك الرئيس ترامب غير قانوني ومشين

بايدن: سلوك الرئيس ترامب غير قانوني ومشين

قال الرئيس الأميركي المنتخب  جو بايدن خلال مؤتمر صحافي في ولاية ديلاوير، إن فريقه للمرحلة الانتقالية لا يملك بعد المعلومات الكافية بشأن فيروس كورونا، مضيفاً أن ‏على الإدارة الحالية توفير دعم مالي للولايات المتضررة بسبب وباء كورونا .

وفي كلمته شدد بايدن على أنه “لن يقدم على إغلاق الاقتصاد على مستوى البلاد”، مشيراً إلى أنه “سيوظف القوات العسكرية والشركات لإجراء فحوصات كورونا”.

كما توجه الرئيس المنتخب قائلاً “سلوك الرئيس ترامب غير قانوني ومشين وقد عانى الشعب الأميركي من عدم كفاءة إدارته”.

وعن الانتخابات قال بايدن “حققنا الفوز  في ميشيغان ‬⁩وإني على ثقة ⁧‫بأن ترامب على معرفة بخسارته”، موضحاً أنه قام “بتحديد الشخصية التي ستتولى منصب وزارة الخزانة وهي ستكون مقبولة لدى أطياف الحزب الديمقراطي”.

من جهتها قالت نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس “ستعمل إدارتنا على ضمانة وصول الموارد للجميع”، مشيرةً إلى أن “حكام الولايات عبروا عن قلقهم من وضع الأميركيين الأفارقة”.

بايدن الذي فاز في الانتخابات الرئاسية الأميركية، كان قال قبل انتخابه إن تركيزه الأول ينصبّ على السيطرة على جائحة فيروس كورونا. وسيسعى لفرض الكمامات في أنحاء البلاد، وهو تغيير يقول خبراء الصحة إنه يمكن أن ينقذ آلاف الأرواح، لكن سلطته القانونية لفرض هذا ليست واضحة.

وتعهد بايدن بشراكة جديدة بين القطاعين العام والخاص يطلق عليها اسم “مجلس فحوص الجائحة”، تكون مسؤولة عن تعزيز إنتاج أدوات الفحص وإمدادات المعامل، فضلاً عن تنسيق الحصول على تلك الخدمات.

وتعهد بايدن أيضاً بإتاحة فحوص وعلاج ولقاحات فيروس كورونا مجاناً لكل الأميركيين.

كذلك تعهد بايدن بـ”إلغاء الكثير من التخفيضات الضريبية التي أقرها ترامب للشركات والأثرياء بمجرد توليه السلطة، رغم أن التغييرات تحتاج موافقة الكونغرس الذي لا يزال تحت سيطرة الجمهوريين”. 

أما الجانب الرئيسي في خطة بايدن للتعافي من الركود الناجم عن فيروس كورونا، فيتمثل في إلزام الوكالات الحكومية بشراء سلع وخدمات أميركية الصنع “للمساهمة في تعزيز قطاع التصنيع المحلي”.

بنس: لن ندخر جهداً من أجل توفير اللقاحات للشعب الأميركي

في المقابل، قال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، “لم تكن أميركا أكثر استعداداً لمكافحة هذا الفيروس عما نحن عليه اليوم”.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض حول كورونا أنه “نشهد تزايد حالات الاصابة في جميع أنحاء البلاد، لكننا نتعامل مع هذا الأمر من خلال التجربة والشعب الأميركي يعرف ماذا يفعل”.

كما أكّد بنس للأميركيين “أننا لن ندخر جهداً من أجل توفير اللقاحات للشعب الأميركي”، مشيراً إلى أن الرئيس ترامب لايريد أن يكون هناك إقفال عام آخر في البلاد ،ونحن متفقون مع الرئيس لجهة عدم اغلاق المدارس.

المصدر: الميادين

شاهد أيضاً

إيقاف مجلس إدارة الزمالك

إيقاف مجلس إدارة الزمالك

أصدرت وزارة الشباب والرياضة المصرية قرارا بإيقاف واستبعاد مجلس إدارة نادي الزمالك بالكامل وتشكيل لجنة …